NEWTONNew Texts Out Now

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

اليأس كسلاح للاستبداد

«الراديكاليّة الحقّيقيّة هي أن تجعل الأمل ممكناً، لا أن تجعل اليأس مُقْنِعاً.»  ريموند وليامز  تحل هذه الأيّام الذكرى السابعة لانطلاق الثورات العربيّة، والتي تسمّى أحياناً «الربيع العربي». ومهما اختلفنا حول كونها «ثورات» أو «انتفاضات»، فيستحسن  العزوف عن استخدام مصطلح «الربيع العربي». وذلك لأنه ...  Read More »

post image

عن منع رواية جريمة في رام الله والتضامن الناقص

عبّر الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي كما في الإعلام عن صدمتهم لقيام  السلطة الفلسطينية بإصدار قرار يمنع رواية "جريمة في رام الله" للكاتب الفلسطيني يحيى عباد. وصدر بيان من عدد من المثقفين والكتاب العرب والفلسطينيين يطالب بوقف المنع والاعتذار.   بداية، عندما قرأت الخبر استوقفني عنوان ...  Read More »

post image

خطاب آنجيلا ديفس في مسيرة النساء في واشنطن

خطاب آنجيلا ديفس في مسيرة النساء في واشنطن يوم 21 كانون الثاني،2017  آنجيلا ديفس (مواليد 1944) ناشطة يساريّة معروفة في حركة الحقوق المدنية واليسار الأمريكي والعالمي. برزت في الستينيّات في صفوف الحزب الشيوعي الأمريكي وكانت مقرّبة من حركة الفهود السود. وهي كاتبة وأكاديميّة متقاعدة.   [ترجمة سنان ...  Read More »

post image

رؤية

1-- تجتاح الحرب،التي تقترب من نهاية عامها السادس، سورية من أقصاها الشرقي إلى أقصاها الغربي ومن شمالها إلى جنوبها. وهي لم تعمل على تفكيكها وحسب، بل أدت إلى تدمير الكثير من مدنها وقراها واحتلال مناطق عديدة منها من الطامعين من أطراف وجهات مختلفة. في آذار2011 بدأت في البلاد انتفاضة شعبية طمحت لتحقيق الحرية والكرامة ...  Read More »

post image

الناصرة المدينة الباقية

تغييرات ثقافيّة وعمرانيّة في الحيّز المدينيّ للناصرة قليلة هي الأبحاث التي كُتبت عن الناصرة في العقود الستّة الأخيرة. السؤال الأوّل الذي يُطرح في سياق الحديث عن االناصرة هو: هل الناصرة مدينة أم هي قرية تضخّمت على نحوٍ عشوائيّ ودونما تخطيط؟ بأعين بعض الباحثين، الناصرة هي "عاصمة الفلسطينيّين في إسرائيل"1 . ...  Read More »

post image

ماهر الشريف يقتفي أثر فلسطين في الكتابة التاريخية العربية

يقتفي المؤرخ والمفكر الفلسطيني اليساري الدكتور ماهر الشريف، في كتابه الصادر مؤخرًا عن "دار الفارابي" البيروتية، أثر فلسطين في «الكتابة التاريخية العربية»، مبرزًا العلاقة بين فلسطين، من جهة، والتاريخ وكتابته، من جهة أخرى، ليؤكد لنا أن هذه العلاقة إنما "هي علاقةً خاصة بل فريدة، نجمت، في الأساس، عن كون ...  Read More »

post image

تحوّلات الهُويّة بين الاستعماريّ والدينيّ: أمّ الفحم نموذجًا

تفصح المسيرة التطوّريّة لأمّ الفحم خلال القرن العشرين عن ثلاث مراحل تعاقبت على هذه القرية /المدينة، هي على النحو التّالي: 1. المرحلة التركيّة- البريطانيّة. 2. المرحلة الصهيونيّة الأولى. 3. المرحلة الصهيونيّة الثانية. تتميّز المرحلة الأولى بنزعة انفتاحيّة تجسّدت على الأرض بالتعايش بين أغلبيّة مسلمة وأقلّيّة ...  Read More »

post image

المعرفة العلمية، الليبرالية، والإمبراطورية: علم السياسة الأميركي والشرق الأوسط الحديث

ملبيّاً دعوةَ ميشيل فوكو إلى “أن نشكّك بأنفسنا حول تطلعاتنا إلى نوع القوة الذي من المفترض أنه يصاحب العلم” (1980، 81)، يستقصي هذا الفصل الافتتان المعاصر بالعلم في علم السياسة؛ ويبيّن أيضاً كيف أن فرضيات أساسية ومصطلحات متكرّرة، عملتْ كي تمثِّلَ قيماً ليبرالية عبْرَ جعلها تبدو بديهية. وتمَّ إنتاجُ جماعة ابستمولوجية عند ...  Read More »

post image

عن النضال في القدس والداخل بعد هزيمة 1967

مقابلة مع إبراهيم الدقّاق شيعت القدس من المسجد الأقصى في 3 حزيران / يونيو 2016، المناضل إبراهيم الدقّاق، أحد كبار أعلامها ومناضليها، والذي أدى دوراً محورياً في العمل النضالي في القدس، وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة. جسّد الدقّاق في عمله ـ مع رفاق له واجهوا الاحتلال ومخططاته ـ مدرسة فكرية نضالية تنويرية ترسخ ...  Read More »

post image

الهيمنة البريطانية على الخليج: استعمار أم صداقة؟

منذ أيّام، وبمناسبة ذكرى استقلال الهند (في 15 آب/ أغسطس)، أرسل كلٌ من ملك البحرين وعمُّه رئيس الوزراء، رسالتيْ تهنئة إلى رئيس جمهورية الهند. وكذلك أرسل ولي عهد البحرين ورئيسا مجلسي الشّورى والنوّاب برسائل تهنئة إلى عددٍ من المسئولين الهنود. لم تُشِر تلك الرسائل، ولا وكالة أنباء البحرين ووسائل الإعلام المحلّيّة، إلى أن ...  Read More »

post image

معالجة الإرهابيين

في 15 أغسطس/آب 2016، أصابت غارة جوية شنّها التحالف الذي تقوده السعودية مستشفى عبس الواقع في محافظة حجة في شمال غرب اليمن، مما تسبب بمقتل 19 شخصاً. وكان المستشفى، الذي شارك جميع إحداثياته مع كافة أطراف النزاع، مليئاً بالمرضى والموظفين وقت وقوع الغارة الجوية. وقد مثّل هذا القصف الهجوم الأخير من بين سلسة هجمات شُنّت على ...  Read More »

post image

بين السلطة وسرديات الإعلام في سوريا والعراق: أين تكمن القصة؟

[نشرت هذه الدراسة بالإنجليزية ضمن منشورات ”معهد رويترز للدراسات الصحافية“ التابع لجامعة أوكسفورد. ترجمها لجدلية شكري رحيَم بالاتفاق مع الكاتب ]       مقدمة نحن في خِضَمّ سردية تزاحمُ أخرى وتناكفُها على رواية مجريات الحروب في كل من سوريا والعراق فالقوى المتحاربة تغزل قصصاً تناسب سعيها إلى ...  Read More »

post image

التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً عن التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر لكل مادة. ***       مقدمة الملف: روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا هيفاء بيطار: طوق النجاة ابتسام ...  Read More »

post image

الرواية الفلسطينية ليست للذاكرة والتوثيق فقط

رغم أن الذاكرة أحد مفاتيح الرواية، كما قالت الروائية الفلسطينية ابتسام عازم، فإن الرواية برأيها مهووسة بالحاضر كذلك، وترفض أن يشار بأصبع الاتهام الى الأدب الفلسطيني، لإنه لا يزال يكتب عن النكبة التي لم تنته، في الوقت الذي لا يشتكي أحد من أن موضوع «المحرقة» حدث رئيسي للكثير من الروايات والأفلام. لابتسام عازم روايتان ...  Read More »

post image

"الحياة التي تعبر بجانب "نهر الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي السوري نزار صابور منذ بداية  "الكارثة السورية" لم يكن الأهم هو المنجز ! بل رمزه لتدفق الحياة، التي تعبر بجانب "نهر الموت". يعتقد البعض بأن الفن، ليعكس "الوضع ...  Read More »

post image

تقرير هشام جنينة: بين التجاهل التام وثراء المحتوى

نشر موقع "مدى مصر" في 15.06.2016 نسخة مسربة من تقريرالجهاز المركزي للمحاسبات التي أدت تصريحات ذات صلة لرئيسه، المستشار هشام جنينة، إلى تعبئة الإعلام الموالي للدولة ضده "لمبالغته" في تقدير حجم الفساد في مصر، ثم عزله من منصبه، وأخيراً ملاحقته قضائياً بتهمة نشر أخبار كاذبة وتكدير السلم ...  Read More »

post image

أهمية الذاكرة البصرية كأداة لإيصال الصوت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  لكل منّا أحلامٌ وأهداف تحمله إلى أماكنٍ وزوايا شخصية، تستدعي البحث والعمل ورمي جميع الطبقات والقشور، التي تغلّف كلّاً منّا نتيجة حياتنا الاجتماعية والشخصية والفكرية، حتى يتلمّس الإنسان ما بداخله، فهذا ...  Read More »

post image

الرهبة من البهاء الإنساني: محاولة لاستعادة خالد الأمين

" خالد الأمين" اسم يتردد بين الحين والآخر، عند الحديث عن الأدباء والكتاب والشعراء الذين تركوا أثرهم الإبداعيّ والجماليّ على من عاصرهم أو من جاء من بعدهم، ولكنّهم فقدوا حياتهم في زمن التسلط الفاشيّ البعثيّ في العراق، الزمن الذي شهد أبشع أشكال التعذيب والتنكيل والإذلال وإنهاء الوجود، بعد أن تحول إلى ممارسة ...  Read More »

post image

كتاب جديد للباحثة والشاعرة الأسبانية كلارا خانيس

في الفنِّ كما في الحياة، لا يتوقف الأمر على تصميم إرادتنا فحسب، وإنما يجب قبول أوامر الحقبة التاريخية. إنّ هذا الخضوع لما يفرضه التاريخ هو احتمال الحقيقة الوحيد الذي يمتلكه الإنسان، غير أنَّ التاريخ نفسه غير ثابت، فهو يتحرك تبعاً لأنغام بيولوجية مهمة. فالتحولات التاريخية الرئيسية لا يمكن أن تكون قد قامت على أساس عوامل ...  Read More »

post image

الحركة النقابية في الجامعات الفلسطينية: مقابلة لبرنامج الوضع

 في هذا النقاش للوضع بين إيلين كتاب وأجرت المقابلة ضياء علي، تلقي ايلين كتاب الضوء على التجربة الشخصية لرائدة في جامعة بيرزيت وكيف واجهت الصعوبات كامرأة في بيئة معينة. أيلين كتّاب مديرة معهد دراسات المرأة وأستاذة علم الإجتماع في جامعة بيرزيت٬ ورئيسة نقابلة العاملين في الجامعة من سنة 2011-2013. ولها العديد من ...  Read More »

post image

قراءة في كتاب تطور المجتمع السوري 1831 – 2011 لنشوان الأتاسي

في كتابه "تطور المجتمع السوري 1831 – 2011"، الصادر موخراً عن "دار أطلس للنشر والترجمة" في بيروت، يقدّم الكاتب السوري نشوان الأتاسي قراءةً في التاريخ السياسي والاجتماعي لسوريا عند نشأة كيانها ثم دولتها بعد انهيار السلطنة العثمانية وقيام الانتداب الفرنسي وما رافق ذلك من مفاوضات وانتفاضات أفضت حدوداً ...  Read More »

post image

استحضار الكواكبي بلغة موليير

يعد العلامة الشيخ عبد الرحمن الكواكبي (ولد في حلب العام 1855، وتوفي في القاهرة مسموماً عام 1902)، من ممثلي التيار والاتجاه الإسلامي التنويري والطليعة المثقفة الواعية، التي سعت إلى تلمس وتشخيص الداء في العطب الاجتماعي، واصطدمت أفكارها التجديدية ومعارفها العلمية وتطلعاتها الثورية نحو الحرية والديمقراطية بميراث الأمية ...  Read More »

post image

الثورة المضادة في مصر: دور الخوف وتغوّل الأجهزة الأمنية

  في هذه المقابلة للوضع يتكلم علي الرجال مع خالد فهمي عن الثورات في مصر عبر التاريخ. خالد فهمي إستاذ في قسم التاريخ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وأستاذ زائر في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على دكتوراه في التاريخ من جامعة أكسفورد عام 1993. دّرس في جامعة برينستون بين عامي 1994 و 1999، ...  Read More »

post image

نكبات اليوم ونكبة 1948 في سورية

أصبح مخيم اليرموك غريباً اليوم حتى عن هؤلاء الذين كانو يعرفون كل زاوية وزقاق فيه. المباني التي دمرتها القذائف وحولتها إلى أشباح هياكل، وأهله الذين أرهقتهم الحرب والجوع، هي كل ما تبقى من مجتمع تمزق. هذا المخيم ليس التجمع الفلسطيني الوحيد في سورية بالطبع، ولكنه كان القلب الاجتماعي والثقافي والسياسي وحتى الرمزي ...  Read More »

post image

ممارسات الهُويّة القوميّة في التعريف القسريّ

إنّ مسألة القوميّات والهُويّة الوطنيّة أصبحت سؤالًا جَدليًّا مُلحًّا، لا سيّما في سياق التحوّلات العالميّة الاقتصاديّة والتكنولوجيّة والاجتماعيّة عامّة وفي ظلّ النزاعات الطاحنة والمستمرّة في الشرق الأوسط على وجه الخصوص. ربّما بشكل خاصّ عند الحديث عن تشكُّل هُويّات فوق-وطنيّة وهُويّات ذات مواطَنة ثانويّة-فرعيّة هي ...  Read More »

post image

القدس 2016: إجراءات تهويدية تُبقي عوامل الانفجار قائمة

   ما إن ينخرط الفلسطينيون في مدينة القدس الشرقية المحتلة في مواجهة إجراء احتلالي إسرائيلي حتى يجدوا أنفسهم مهددين بإجراء جديد، ولا يُخفي المسؤولون الإسرائيليون أن الهدف الدائم هو تقليل عدد الفلسطينيين في المدينة كي تكون مدينة يهودية. فمع تكشّف اتفاق اليمين مع اليسار الإسرائيلي في الموقف على التخلص من ...  Read More »

post image

الحضارة بين عقل الأفندي والأكاديمي

الكتاب: الليبرالية في القرن العشرين (أحمد أمين وحسين أمين) المؤلف: ماكوتو ميزوتاني المترجم: علا محمد إصلاح الناشر: مجموعة النيل العربية، 2016. يحتوي هذا الكتاب على ثمانية فصول ثمة خلل في ترتيبها فقد توالى منذ بداية الكتاب فهرس الرسوم التوضيحية فتصدير فتمهيد على أن الاثنين متساويان ثم وضع في الفصل الأول مقدمة ...  Read More »

post image

فلسطين-إسرائيل: تفكيك الاستعمار الآن والسلام لاحقاً

افترضت عملية السلام المشوّهة بين الفلسطينيين والإسرائيليين أن ثمة حلاً للصراع وسلاماً قريباً. ولكن ترى هذه المقالة ضرورة في عكس هذه المقاربة والفرضية البسيطة وربما الساذجة من أجل الوصول إلى حلول عملية وواقعية. ماذا لو أشارت الفرضية الأساسية للعملية السلمية إلى أن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي هو صراع طويل الأجل ودائم ...  Read More »

post image

توثيق فوتوغرافي: عمليات النهب، والأرشيفات، وشخصية المتسلل

 عمدت العصابات الصهيونية بعد سنة 1948 إلى نهب ما وجدته من وثائق وكتب وصور فوتوغرافية، وضمّه إلى الأرشيفات الإسرائيلية التي أُنشئت. ومن ضمن ما تم سلبه الصور الفوتوغرافية التي تدل على أنه كان هناك حركة تصوير ناشطة، وخصوصاً في شارع يافا في القدس حيث كانت تنتشر استديوهات التصوير التي دُمّر جزء منها في تلك السنة، وقد ...  Read More »

post image

مروان البرغوثي: نحو توليد نخبة سياسية فلسطينية جديدة

 التاريخ محكوم بالسير قُدماً، ومن الخطأ القاتل الوقوف عكس اتجاه سير التاريخ. ومقاومة الشعوب للاستعمار والظلم والقهر والاحتلال والعبودية والاستغلال والاعتداء على الكرامة الإنسانية، عناصر كلها تتفق مع هذا المسار الطبيعي، وبالتالي فإن علاقة الشعب المُستَعمَر والمقهور بالاستعمار الكولونيالي، هي علاقة رفض ومقاومة ...  Read More »

Page 1 of 16     1   2   3   4   5   6   ...   14   15   16   Last »